محافظ سوهاج يلتقي وفد المجلس القومي لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة       الأمم المتحدة تحث الحكومات على وقف استخدام الطلاء المحتوي على الرصاص       كيان تفتح فرعها الجديد بمحافظة سوهاج       كيان تمثل جمعيات تأهيل ذوي الإعاقة في لقاء الرئيس بمؤسسات المجتمع المدني        يوم من أجل السلام .... احتفالية تنظمها كيان وقوس قزح        اتفاقية تعاون "للقومى للإعاقة" لميكنة الإجراءات الخاصة بالمعاقين بالوزارات       جمعية حقوقية تهدد بتقديم بلاغ للنائب العام ضد مستشفى "57357"        طلاب فلسطنيون يبتكرون كراسي متحركة أكثر استجابة لاحتياجات المعاقين        A "Vacancy Announcement" for the post of Admin Officer for Handicap International Office in Egypt       التعبئة والإحصاء: أسيوط تتصدر المحافظات الأكثر فقرا في مصر      
جديد الفيديوهات
جلسة تربية خاصة
افتح قلبك
شباب بيك يستضيف كيان
وثائقي التدخل المبكر 4
وثائقي التدخل المبكر 3

الاستفتاء
ما تقييمك لأداء المجلس القومي لشؤون ذوي الإعاقة ؟
ممتاز  
جيد جدا  
جيد  
مقبول  
ضعيف  

عرض النتائج
عرض كل التصويتات

  المقالات
مقدمة وأساسيات عن الإعاقة الحركية

مقال للدكتور عبد الحميد كابش : الخبير الدولي واستشاري التأهيل ( كيان 2010 )

 

الإعاقة الحركية هي نقص في القدرة علي القيام بالوظائف الحركية الطبيعية للإنسان (مثل الوقوف أو استخدام اليدين أو الانتقال من مكان لأخر بالمشي أو الجري …) .

و تنشأ الإعاقة الحركية و تتحدد شدتها و تأثيرها نتيجة لعاملين هما :
• وجود خلل في أعضاء أو أجزاء من الجهاز الحركي.
• بيئة محيطة معطلة أو غير مساعدة فيزيقياً أو اجتماعياً.

في بعض الأحوال يكون الخلل الحركي هو المؤثر الأساسي (خاصة عندما يكون جسيماً) و في أحوال أخري تكون البيئة المحيطة هي المحدد الأكثر أهمية.
(قارن بين شدة إعاقة شخص مصاب ببتر في ساق واحدة يعيش في بيئة متخلفة و معطلة وأخر مصاب ببتر في الساقين ولكنه يعيش في بيئة مساعدة و مسهلة).

وقد تؤدي الإعاقة الحركية إلى عجز  إذا ما جعلت الشخص المعوق غير قادر علي أداء الأنشطة اللازمة للقيام بدوره الاجتماعي في المجتمع الذي يعيش فيه. (سيدة غير قادرة علي أداء دورها كأم  و ربة منزل أو طفل غير قادر علي أداء دوره كتلميذ أو رجل غير قادر علي أداء دوره كعامل منتج).

والإعاقة الحركية وكذلك العجز الذي قد ينتج عنها درجات يمكن أن تتغير بالزيادة أو النقص تبعاً للرعاية و التأهيل الذي يمكن أن يتوفر للشخص المعوق.

الجهــاز الحركي.

تركيب الجهاز الحركي :
يتركب الجهاز الحركي بصفة أساسية من :

- المخ.

 

يوجد داخل تجويف الجمجمة و يتكون من بلايين من الخلايا العصبية الغير قابلة للتجدد ،وبه مراكز عصبية مهمة تعمل علي : 
          - إصدار الأوامر الإرادية للقيام بأي حركة يريد اشخص القيام بها.
          - التحكم في قوة و دقة الأداء الحركي بضبط و توزيع هذه الأوامر.
          - التحكم في النغمة العضلية (الشد الموجود في الألياف العضلية).
          - التحكم في الحركات غير الإرادية (بمنعها)
          - التحكم في التوازن أو الاتزان.

النخاع الشوكي.

 يوجد داخل القناة الشوكية الموجودة في العمود الفقري، و يعتبر حلقة الاتصال بين المخ من ناحية و بين الجذع و الأطراف الأربعة من ناحية أخري، فيقوم بتوصيل الإشارات العصبية الحركية و الحسية بينهما.

الأعصاب.

وهي تنقل الأوامر الحركية إلى العضلات لتنقبض بالقوة و السرعة التي يحددها المخ، ومنها أعصاب مخية تصل من المخ إلى عضلات الوجه (كالشفاه و اللسان) ومنها أعصاب شوكية تصل من النخاع الشوكي إلى عضلات الجذع و الأطراف (مثل عضلات الظهر أو اليدين أو الساقين). و لكل عصب بالجسم مساراً محدداً يمر به و عضلات محددة يغذيها.

العظام.

 وتشكل الهيكل الذي يعطي الجسم شكله و يمكنه من اتخاذ أوضاعاً مختلفة و الحفاظ عليها، كما أنها تكون الروافع التي تحركها العضلات المتصلة بها فتؤدي بذلك إلى إحداث الحركة المطلوبة.

المفاصل.

وهي التي تسمح بحركة العظام التي تلتقي و تتمفصل عندها،و لكل مفصل حركات معينة يسمح بها في اتجاهات محددة (مستويات للحركة)و بمقادير محددة (مجالات للحركة)، و بدون حرية الحركة الموجودة في المفاصل لا يمكن أداء أي حركات بالجسم.

العضلات.

و تمثل القوة المحركة و المحدثة للحركات المختلفة، و تتكون العضلات من ألياف عضلية لها خاصية مميزة هي قدرتها علي الانقباض و الانبساط ، و تتصل كل عضلة بعظمتين علي الأقل في نقطة بداية العضلة و تسمي المنشأ و نقطة نهايتها و تسمي الاندغام،  والعضلات تنقبض أو تنبسط بناء علي الأوامر التي تصل إليها عن طريق الأعصاب ، فإذا انقبضت جذبت العظم الذي تتصل به فيتحرك بمقدار محدد و يتحرك معه الجزء المحيط من الجسم ، و يؤدي الأداء الحركي المطلوب.


وظائف الجهاز الحركي:

يمكن تحديد و وصف وظائف الجهاز الحركي بعدة طرق، و ربما كان من المناسب لأهداف عملنا أن نقسم هذه الوظائف إلى قسمين أساسيين:


وظائف أساسية. و تشمل ما يلي :

• اتخاذ وضعاً معيناً : مثل الرقود (علي الظهر، علي البطن، علي الجانبين) ، و الجلوس (علي كرسي، أو علي الأرض في وضع التربيع أو مع مد الساقين أو في وضع التشهد) ، و الوقوف علي الركبتين أو علي ركبة و قدم ، و الوقوف علي القدمين ، و وضع الحبو علي اليدين والركبتين.
• تغيير الوضع : مثل التقلب من البطن للظهر و العكس (ممكن بعدة طرق) ، و النهوض من الرقود إلى الجلوس و العكس(ممكن بعدة طرق) ، و النهوض من الجلوس إلى الوقوف و العكس (ممكن بعدة طرق).
• الانتقال من مكان إلى مكان : مثل التقلب ، و الزحف علي البطن ، و الحبو  علي اليدين و الركبتين ، والزحف في وضع الجلوس ، والمشي علي الركبتين ، و المشي علي اليدين والقدمين ، والمشي علي القدمين ، و الجري ، والقفز ، و طلوع و نزول السلالم.
• استخدام اليدين: مثل السند عليهما ، و الوصول إلى الأشياء ، و الإمساك بالأشياء (عدة طرق للمسك) ، و ترك الأشياء ، و استخدام الأشياء و تحريكها ، و استخدام اليدين معاً.


وظائف ثانوية :  و تشمل استخدام الجهاز الحركي في كل أنشطة الحياة ، و تتضمن :

• أنشطة الرعاية الذاتية مثل الأكل و الشرب و اللبس و الخلع و استخدام الحمام و النظافة الشخصية و التجمل.
• التواصل.
• اللعب.
• التعلم.
• العمل.
• الترويح.
• الأنشطة الاجتماعية.
 

أهم أسباب الإعاقة الحركية :

إن أي خلل تشريحي أو وظيفي يؤثر في جزء أو أجزاء من الجهاز الحركي قد يؤدي إلى حدوث إعاقة حركية ، و تتعدد الأمراض و الإصابات التي قد تحدث خللاً في أعضاء الجهاز الحركي ، ومن أهم هذه الأسباب في مصر ما يلي :-

• مرض شلل الأطفال.
• الشلل الدماغي. ( لأسباب أثناء الحمل أو الولادة أو بعد الولادة).
• ملخ الضفيرة العصبية للذراع أثناء الولادة.
• السكتة الدماغية و أمراض و إصابات المخ.
• إصابات الأعصاب.
• التهابات الأعصاب الطرفية.
• ضمور العضلات.
• الكسور .
• البتر.
• إصابات  و أمراض العمود الفقري و النخاع الشوكي.
• الأمراض الروماتيزمية و أمراض المفاصل .
• العيوب و التشوهات الخلقية.


لا يوجد أى تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليق

القائمه الرئيسيه
»  الصفحة الرئيـسـية
»  مــن نــحـن
»  جديد المنتدى
»  Newsletters
»  قصص واقعية
»  وظائف خالية
»  دورات تدريبية
»  لأولياء الأمور
»  نشرة كيان
»  أخبار الجميعة
»  مكتبة كيان
»  الصور
»  الفيديوهات
»  كيف تتبرع
»  شركاء كيان
»  مواقع صديقه
»  English
»  جديد الموقع RSS
»  جديد المنتدي RSS
»  اربط موقعنا
»  سجل الزوار
»  اتصل بنا
تبرع للجمعية
القائمه البريديه
ضع بريدك الإلكتروني لمشاركة الجمعية

اشتراك إلغاء

ابحث فى الموقع

وظائف خالية
الصفحة الرئيسية - من نحن - الأخبار - مكتبة الكتب - الفيديوهات - الصور - مواقع صديقة - المنتدى - سجل الزوار - اتصل بنا - English - خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لموقع كيان ايجيبت